ضريبة القيمة المضافة البحرين
ضريبة القيمة المضافة في البحرين
مايو 7, 2020
عيادة طب الاطفال في البحرين
عيادة الدكتورة بسمة لطب الأطفال وحديثي الولادة في البحرين /0097317591819
مايو 9, 2020
Show all

ملكية فكرية في البحرين

الملكية الفكرية

الملكية الفكرية في البحرين

ما هي حماية حقوق الملكية الفكرية؟
تعريف الملكية الفكرية

الملكية الفكرية هي نتاج الفكر البشري من إبداعات مثل الاختراعات والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والأغاني والكتب والرموز والأسماء.لا تختلف حقوق الملكية الفكرية عن حقوق الملكية الأخرى.

إنها تمكن المالك المناسب من الاستفادة بطرق مختلفة من عمله ، الذي كان مجرد فكرة ، ثم تبلور حتى أصبح منتجًا. يحق للمالك منع الآخرين من التعامل في ممتلكاته دون الحصول على إذن مسبق منه.

وله الحق في مقاضاتهم في حالة التعدي على حقوقه والمطالبة بوقف التعدي أو وقف استمراره وتعويض الضرر الذي لحق به.


تاريخ الملكية الفكرية

إن مفهوم الملكية الفكرية ليس مفهومًا جديدًا ويعتقد أن شرارة نظام الملكية الفكرية كانت تتغذى في شمال إيطاليا في عصر النهضة.

في عام 1474 م صدر قانون في البندقية ينظم حماية الاختراعات وينص على منح حق حصري للمخترع. أما بالنسبة لنظام حق المؤلف ، فهو يشير إلى اختراع خطابات مطبعية منفصلة وآلة كاتبة يوهانس جوتنبرج عام 1440 م.

في نهاية القرن التاسع عشر ، رأت العديد من البلدان الحاجة إلى تطوير قوانين تنظم الملكية الفكرية.

وعلى الصعيد الدولي ، تم التوقيع على معاهدتين تعتبران الأساس الدولي لنظام الملكية الفكرية: اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية 1883 واتفاقية برن 1886 لحماية المصنفات الأدبية والفنية.


حماية حقوق الملكية الفكرية

يسمح للمبتكر وصاحب العلامة التجارية وبراءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر بالاستفادة من عمله والتعب والاستثمار ، وهذا لا يعني أنه احتكر الفكر على الآخرين بل العكس ،

لأن هذه الحقوق واردة في المواد القانونية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،

الذي ينص على الحق في الاستفادة من حماية المصالح المعنوية والمادية الناجمة عن نسبة الإنتاج العملي أو الأدبي أو الفني إلى مؤلفه.


ما الفرق بين التزييف والتزوير؟

تزييف العلامة التجارية هو نقل كامل ومطابق للأصل أو نقل الأجزاء الرئيسية منه ، مما يجعل العلامة التجارية المزيفة مطابقة إلى حد كبير للعلامة الأصلية.
تقليد العلامة التجارية هو اختراع علامة مطابقة تمامًا للعلامة الأصلية ، مما يؤدي إلى تضليل الجمهور فيما يتعلق بمصدر السلع التي تميزها العلامة التجارية.
تشير الملكية الفكرية إلى الأعمال الفكرية الإبداعية ، أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والرسوم والنماذج الصناعية. تنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين:

تشمل الملكية الصناعية: الاختراعات (براءات الاختراع) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية.
تشمل حقوق النشر: الأعمال الأدبية والفنية مثل الروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والمقطوعات الموسيقية والرسومات واللوحات والصور الشمسية والمنحوتات والتصميمات الهندسية.
تشمل الحقوق المرتبطة بحق المؤلف حقوق فناني الأداء فيما يتعلق بأدائهم ، وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بسجلاتهم ، وحقوق المذيعين المتعلقة ببرامج الراديو والتلفزيون.

ما هي العلامة التجارية؟

مرجع يستخدمه الوكيل لتمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى. من أجل حماية العلامة التجارية بموجب القانون ، يجب أن تكون متميزة وغير مضللة ولا تتعارض مع النظام العام والآداب العامة.


ما هي المؤشرات الجغرافية؟

وهي علامة موضوعة على منتج معين تشير إلى أنها نشأت من منطقة جغرافية محددة.


ما هو التصميم الصناعي؟

إنه الجانب الزخرفي أو الجمالي لسلعة ذات فائدة ، ويمكن أن يتكون من عناصر ثلاثية الأبعاد مثل شكل السلعة أو ثنائي الأبعاد مثل الرسومات أو الخطوط أو الألوان.


ما هي البراءة؟

من حق القانون أن يمنح المخترع ، حيث يمنع الآخرون استخدامه التجاري لاختراعه ، لفترة زمنية محددة مقابل الكشف عن الاختراع بعد انقضاء فترة الحماية.


ما هو الاسم التجاري؟

اسم يستخدم في مجال الأعمال أو التجارة لتمييز مؤسسة أو شركة عن مؤسسات أو شركات أخرى.


ما هو السر التجاري؟

هي أي معلومات ذات قيمة تجارية تتعلق بطريقة الإنتاج أو المبيعات غير معروفة للجمهور ، وقد اتخذ مالكها تدابير معقولة للحفاظ على سريتها.


ما هي الدائرة المتكاملة؟

هو كل منتج في شكله النهائي أو المرحلي يتكون من أحد العناصر النشطة المثبتة على قطعة من مادة معزولة ، ويشكل مع بعض أو كل الاتصالات كيانًا متكاملًا يهدف إلى تحقيق وظيفة إلكترونية.


ما هو حق المؤلف؟

إنه حق ملكية فكرية

Comments are closed.