مكتب ترجمة معتمد
نبذة موجزة عن شركة فنون للترجمة والاستشارات المحاسبية:
مارس 24, 2020
الملكية الفكرية
ملكية فكرية في البحرين
مايو 8, 2020
Show all

ضريبة القيمة المضافة في البحرين

ضريبة القيمة المضافة البحرين

حساب ضريبة القيمة المضافة البحرين

معنى ضريبة القيمة المضافة في البحرين:

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تُفرض على أساس متزايد بناءً على زيادة في قيمة المنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع.

تعوض ضريبة القيمة المضافة بشكل أساسي عن الخدمات المشتركة والبنية التحتية المقدمة في منطقة معينة من قبل دولة ممولة من دافعي الضرائب الذين تم استخدامها في إعداد هذا المنتج أو الخدمة. لا تتطلب جميع المناطق ضريبة القيمة المضافة وقد يتم إعفاء السلع والخدمات للتصدير (معفاة من الرسوم الجمركية). يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة عادةً كضريبة على أساس الوجهة حيث يعتمد معدل الضريبة على موقع المستهلك ويتم تطبيقه على سعر البيع. الارتباك هو أن مصطلحات ضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستهلاك وضريبة الاستهلاك وضريبة المبيعات تُستخدم أحيانًا بالتبادل. ترفع ضريبة القيمة المضافة حوالي خمس إجمالي الإيرادات الضريبية في جميع أنحاء العالم وبين أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. اعتبارًا من 2018، تستخدم 166 دولة من أصل 193 دولة ضريبة القيمة المضافة، بما في ذلك جميع أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باستثناء الولايات المتحدة، والتي تستخدم نظام ضريبة المبيعات بدلاً من ذلك.

شركة فنون للمحاسبة والاستشارات

هناك طريقتان رئيسيتان لحساب ضريبة القيمة المضافة:

الطريقة القائمة على فاتورة الائتمان أو الفواتير والطريقة التي تعتمد على طريقة العرض أو الحسابات. باستخدام طريقة فاتورة الائتمان، تخضع معاملات المبيعات للضريبة، ويتم إبلاغ العميل بضريبة القيمة المضافة على المعاملة، وقد تحصل الأنشطة التجارية على ائتمان ضريبة القيمة المضافة على المواد والخدمات التي تم إدخالها. تعد طريقة فوترة الائتمان هي الطريقة الأكثر استخدامًا والمستخدمة من قبل جميع ضريبة القيمة المضافة الوطنية باستثناء اليابان. باستخدام طريقة الطرح في نهاية فترة إعداد التقارير، تحسب الشركة قيمة جميع المبيعات الخاضعة للضريبة، ثم تطرح مجموع جميع المشتريات الخاضعة للضريبة ويتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة على الفرق. لا تستخدم اليابان حاليًا طريقة تقديم ضريبة القيمة المضافة إلا على الرغم من أن طريقة ضريبة القيمة المضافة لتقديم واستخدام “ضريبة ثابتة” غالبًا ما كانت جزءًا من العديد من مقترحات الإصلاح الضريبي الأخيرة من قبل السياسيين الأمريكيين. مع كلتا الطريقتين، هناك استثناءات لطريقة الحساب لبعض السلع والمعاملات التي تم إنشاؤها لأسباب جماعية براغماتية أو لمواجهة الاحتيال والتهرب الضريبي.

تاريخ ضريبة القيمة المضافة في العالم:

كانت ألمانيا وفرنسا أول الدول التي طبقت ضريبة القيمة المضافة في شكل ضريبة استهلاك عامة خلال الحرب العالمية الأولى. تم تنفيذ التغيير الأخير في ضريبة القيمة المضافة لأول مرة من قبل فرنسا في عام 1954 في مستعمرة ساحل العاج (ساحل العاج). اعترف الفرنسيون بتجربتهم في عام 1958. قام موريس لوران، المدير المشارك لهيئة الضرائب في فرنسا، بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 10 أبريل 1954 على الرغم من أن الصناعي الألماني د. فيلهلم فون سيمنز اقترح المفهوم في عام 1918. في البداية كان موجهًا إلى الشركات الكبيرة وتم تمديده بمرور الوقت ليشمل جميع قطاعات الأعمال. في فرنسا، هو أهم مصدر للتمويل الحكومي، حيث يمثل ما يقرب من 50 ٪ من عائدات البلاد.

أفضل مكتب محاسبة في البحرين

 

نظرة عامة حول ضريبة القيمة المضافة

يتم تحديد مبلغ ضريبة القيمة المضافة من قبل الدولة كنسبة مئوية من سعر السوق النهائي. كما يوحي اسمها، تم تصميم ضريبة القيمة المضافة فقط لضريبة القيمة المضافة من قبل شركة على رأس الخدمات والسلع التي يمكنك شراؤها من السوق.

لفهم ما يعنيه ذلك، ضع في اعتبارك عملية الإنتاج (مثل القهوة الجاهزة من حبوب البن) حيث تحصل المنتجات على قيمة متسلسلة أكثر في كل مرحلة من العملية. عندما يقوم المستهلك النهائي بعملية شراء، فإنه لا يدفع فقط ضريبة القيمة المضافة للمنتج الموجود (على سبيل المثال فنجان قهوة) ولكن في الواقع ضريبة القيمة المضافة لعملية الإنتاج بأكملها (على سبيل المثال، الشراء والنقل ومعالجة وتنمية حبوب البن، وما إلى ذلك) نظرًا لأن ضريبة القيمة المضافة مدرجة دائمًا في السعر.

يتم تحقيق تأثير القيمة المضافة من خلال منع المستهلكين النهائيين من استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات ولكن السماح للشركات بذلك. يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة التي تجمعها الدولة على أنها الفرق بين ضريبة القيمة المضافة على أرباح المبيعات وضريبة القيمة المضافة لتلك السلع والخدمات التي يعتمد عليها المنتج. الفرق هو ضريبة القيمة المضافة التي تسببها الشركة. وبهذه الطريقة، يكون إجمالي الضرائب المفروضة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد الاقتصادي جزءًا ثابتًا.

 

مقارنة بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات:

بغض النظر عن النظام، يتم دفع ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة المبيعات من قبل المستهلك في نقطة البيع. الفرق من وجهة نظر المستهلك هو أن ضريبة القيمة المضافة غير مرئية في نقطة البيع. إذا كان سعر السلعة 5 يورو، يدفع الفرد 5 يورو. مع ضريبة المبيعات لعنصر بقيمة 5 دولارات، يمكن للمستهلك دفع 5.25 دولارات مع ضريبة مبيعات إضافية بقيمة 0.25 دولار مرئية للمستهلك في وقت البيع. هذه واحدة من الاختلافات الرئيسية بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات. يُزعم أن ضريبة القيمة المضافة تتجنب التأثير المتسلسل لضريبة المبيعات من خلال فرض ضريبة القيمة المضافة فقط في كل مرحلة من مراحل الإنتاج. ومع ذلك، فإنه يخفي فقط التأثير المتسلسل ولا يتجنبه – لا يزال يتعين على المستهلك دفع ضريبة القيمة المضافة على كل ذلك، ويحتفظ البائع بجزء من ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها والتي توازن بين ما دفعه البائع بالفعل في ضريبة القيمة المضافة. إن عدم وضوح الضريبة هو الذي زاد شعبيتها بين الحكومات.

مع وجود 45 ولاية أمريكية ومنطقة كولومبيا تستخدم ضريبة المبيعات، هناك العديد من الاختلافات في تطبيق ضريبة المبيعات في الولايات المتحدة. بعض البلدان تستبعد عناصر مثل الطعام أو الملابس أو تخفض أسعارها. وبالتالي، قد تجد الشركة المصنعة لنوع من القماش أن منتجها قد تم دمجه في قطعة ملابس أو قطعة قماش قد تخضع عمليًا لمعدلات مختلفة من ضريبة المبيعات أو حتى إذا كانت قطعة قماش من نفس الشركة المصنعة تستخدم لإنشاء نفس العنصر النهائي الذي يمكن بيعه في الولايات المختلفة ويخضع لمعدلات ضريبة المبيعات المختلفة.

من حيث المبدأ، تنطبق ضريبة القيمة المضافة على جميع مبيعات السلع والخدمات، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنه غير معروف عن المنتج النهائي. يتم تقييم ضريبة القيمة المضافة وتحصيلها بناءً على قيمة السلع أو الخدمات التي يتم تقديمها في كل مرة يتم فيها إجراء معاملة (بيع / شراء). يتقاضى البائع رسوم ضريبة القيمة المضافة على المشتري، ويدفع البائع ضريبة القيمة المضافة للحكومة. ومع ذلك، إذا لم يكن المشترون هم المستخدمين النهائيين، ولكن السلع أو الخدمات التي تم شراؤها هي تكاليف لأعمالهم، فيمكن خصم الضريبة التي دفعوها مقابل هذه المشتريات من الضريبة التي يفرضونها على عملائهم. تتلقى الحكومة الفرق فقط. بمعنى آخر، يتم فرض ضريبة على هامش الربح الإجمالي لكل معاملة بواسطة كل مشارك في سلسلة المبيعات.

في العديد من البلدان النامية مثل الهند، تعد ضريبة المبيعات مصدرًا رئيسيًا للدخل حيث أن ارتفاع معدل البطالة وانخفاض دخل الفرد يجعل مصادر الدخل الأخرى غير كافية. ومع ذلك، هناك معارضة قوية لتحويل العديد من الحكومات المحلية إلى ضريبة القيمة المضافة لأن التحويل يؤدي إلى انخفاض عام في الإيرادات التي تجمعها وبعض الاستقلال.

من حيث المبدأ، تفرض ضريبة المبيعات فقط عند نقطة البيع للمستهلك. من الناحية العملية في بعض الولايات الأمريكية، يتم فرضه أحيانًا في مراحل مختلفة أثناء عملية الإنتاج. تحدد البلدان التي تجمع ضريبة المبيعات من هو المستهلك. بشكل عام، كل شخص مستهلك ويخضع لضريبة المبيعات ما لم يثبت الشخص أو الشركة أنه غير خاضع للضريبة لأنه مسجل.

تتطلب ضريبة القيمة المضافة محاسبة إضافية من قبل أولئك الذين هم في منتصف سلسلة التوريد لضمان جمع ضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح. ومع ذلك، في حين أن هذا صحيح يركز فقط على تحصيل ضرائب الاستهلاك بشكل عام، فإن جميع الشركات الأمريكية التي تتاجر في البورصات توفر نفس المستوى المحاسبي على أي حال للمنظمين الحكوميين وتحتاج إلى القيام بذلك من أجل خصم نفقاتها بما في ذلك ضرائب المبيعات المدفوعة من شركات ضريبة الدخل. لذا فإن هذا الاختلاف ليس كبيرًا كما كنت أعتقد في البداية.

تحتوي كل من ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة على مشاكل مرتبطة بالمعاملات عبر الحدود. عندما يكون المشتري في ولاية قضائية ضريبية مختلفة عن البائع، هناك حاجة إلى طريقة لتحديد معدلات التحصيل المناسبة والتخصيص الضريبي. كان هذا صحيحًا في الولايات المتحدة قبل الإنترنت مع مبيعات الطلبات عبر البريد. لقد أدى الإنترنت إلى تعقيد المشكلة. يجوز للمشتري أن يعيش في ولاية وأن يكون ماديًا في بلد آخر وقت البيع ويطلب الشحن إلى بلد ثالث. يمكن تسجيل البائع في ولاية واحدة ولكن لديه منافذ شحن في ولايات أخرى. بينما يقوم البائع بتحصيل الضريبة على الدولة، يحتاج البائع إلى علاقة مع سلطات الضرائب الحكومية لدفع الضريبة. لفترة من الوقت في الولايات المتحدة، كان سوق الإنترنت محميًا من الضرائب بموجب القانون الفيدرالي – وهي حماية لم تعد موجودة. كانت هذه سياسة مدروسة تهدف إلى تطوير سوق الإنترنت الناشئة في ذلك الوقت. نظرًا لأن ضرائب المبيعات مرئية عند نقطة البيع للمستهلكين، فقد يستخدم الأشخاص طرقًا قانونية أو غير قانونية لتجنب نشاط المبيعات (مثل عمليات الشراء عبر الإنترنت، والتظاهر بأنهم شركة ، والشراء بأسعار الجملة ، وشراء المنتجات من خلال صاحب العمل ، وما إلى ذلك) . ومع ذلك، تم إغلاق معظم “ثقوب اللولب” هذه في الولايات المتحدة حيث يتم تحصيل ضرائب المبيعات بشكل روتيني عبر الإنترنت وفي منافذ البيع بالجملة الرئيسية. اعتمادًا على البلد، يمكن تطبيق ضريبة المبيعات في عدة نقاط في عملية الإنتاج.

من حيث المبدأ، يمكن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بشكل أكثر إنصافًا في المعاملات عبر الحدود. يتم فرض ضريبة القيمة المضافة في فرنسا حتى إذا تم بيع المنتج لمزيد من الإنتاج في إسبانيا، الأمر الذي يمكن أن يفرض ضريبة القيمة المضافة في إسبانيا. ومع ذلك، فقد أدت ضريبة القيمة المضافة عبر الحدود إلى مستويات كبيرة من الاحتيال الضريبي على القيمة المضافة حيث يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة للمبيعات إلى دولة أخرى والاحتفاظ بها من قبل الشركة التي فشلت في الإبلاغ عن مجموعة ضريبة القيمة المضافة. تعتبر عمليات الاحتيال الضريبي ذات القيمة المضافة عبر الحدود مشكلة كبيرة في الاتحاد الأوروبي والسبب الرئيسي لإنشاء مكتب المدعي العام الأوروبي.

 

Comments are closed.